القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تدريب الطفل علي النوم بمفرده وما هو الوقت المناسب





الوقت المناسب لتدريب الطفل علي النوم بمفرده

تتسائل الأمهات متى يكون طفلي مستعدا للإستقرار في سرير بمفرده
سواء من السرير أو

 النوم بجانب أمه أو في غرفة منفصلة ،لكن في الحقيقة لا يوجد وقت محدد لذلك .


بعض الأمهات ينجبن الطفل من البداية في غرفة منفصلة ، ولكن يبقي السؤال متي تطمئن الأم علي طفلها اثناء النوم في سريرعادي في غرفة منفصلة عنها .



الوقت الناسب 

من الافضل الإنتظار حتي يبلغ الطفل ثلاث أو أربع سنوات حتي يكون الطف أقل قدرة علي الحركة اثناء النوم ويمكنك التأكد من عدم سقوطه من السرير العادى لكن يعتقد بعض الآباء أن الطفل قادر علي التسلق علي جدار السرير ويخشي أنه أقل أمانا ،و بالتالي فإن السرير العادى هو الحل .



النقطة المهمة هو أنه في معظم الأوقات لا يستطيع الطفل دون سن الثالثة القيام بذلك ويمكنك دائما ترك باب غرفة نومه مفتوحا لسماعه عندما يستيقظ أو يبكي ويمكن أن يكون لديك سبب أخر مثل قدوم طفل جديد إلي الأسرة .


فإذا كان هذا السبب فعليكي تعويد الطفل الصغير مبكرا علي الإستقراروالتعود علي الجديد فإذا كان ذلك الأمر كذلك فعليك أن تكرر فكرة أنك لا تأخذ منه ممتلكاته وتعطيها لغيره ، بل ينال دائما انه هو الأفضل فضلا أنه كبرولا تقارنيه بيكي أو بأبيه إذا كان هو الأكبر .



تعود الطفل علي التغيير 

عندما تبدئي القيام بذلك ستدركي أن المشكلة الحقيقية ليست في التوقيت ،ولكن فيكيفية جعل الطفل يعتاد علي التغيير ، تختلف صعوبة المشكلة بالنسبة للطفل حيث يمكنه قبول التغيير بسرعة  ويمكن أن يكون شديد الإلتصاق بسريره .



عليكي التحلي بالصبر لأن هذه خطوة واحدة في سلسلة من التغيرات العديدة التي سيخوضها طفلك الصغير وستجديه لطيفا وعنيدا في مرات أخري يمكن أن يسبق هذه المرحلة الفطام يليه التدريب علي البوتي ثم روضه وتدريبة علي روضة الأطفال والمدرسة وغيرها  .



التعود علي الإنتقال بمفرده 

ضعي سريره في نفس المكان او إستخدام نفس شكل الملاءمات وضعي لعبه بجانبه ويمكنك تثبيته بالوسائد أو وضع بطانية أسفل السرير لتثبيته في حالة السقوط ويمكنك تتحدثي معه أنه كبر وأنك ستشتريله أحلي سرير جميل ومبهج باللون الذي يحبه .



حاولي بتفهم معه أن السرير مكافئة له بأنه مثلا بيسمع الكلام حاولي تحببيه بذلك ولا مانع في أخذه معك في إختيار سريره إذا رغبت في ذلك ولكن قد لا ينام الطفل لفترة طويلة وغالبا ما ينهض من سريره ويتجول في المنزل فهو لم يعتاد علي النوم بعد إتركيه بعض الوقت حتي يتعب وينام .



طرق التدريب علي النوم لطفلك 

لا يوجد طريقة واحدة تصلح للجميع فهي تختلف من طفل لآخر فعليكي تري الطريقة الأفضل لإتباعها وطريقة الإختفاء يمكن تجربة هذه الطريقة إذا إحتاج طفلك إلي الهز قبل الذهاب إلي الفراش وطريقة الإستكشاف لطريقة الإنتقاء والإفلات وطريقة التلاشي وتنوعاتها فهي تسمح للطفل النوم بهدوء دون أن يسلب الرعاية والحب مثل العناق والقبلات التى يحتاجها .


إذا كان الطفل مضطربا انتظري خمس دقائق فإذا إستمر الطفل في البكاء حولي تهدئته حتي يستقر وإذا بكي الطفل مرة أخري كرري العملية بتهدئته فقد يحتاج طفلك لفترة حتي يتعود النوم بمفرده .



طريقة الحديث مع طفلك 

طريقة الحديث مع الطفل وعدم دخوله إلي الغرفة وهو يبكي يلزم طريقة نقاش بين الوالدين تتمثل في وضع الطفل في غرفة النوم وعدم دخوله عندما يبكي ،وهذه الطريقة فيها إختلافات وقد يعود الآباء علي الباب لتطمأنة انفسهم في فترات زمنية محددة ويزيدون الوقت تدريجيا حتي يتعلم الطفل أن ينام بمفرده .



كيفية البقاء مع الطفل 

يبقي احد الوالدين مع الطفل في الغرفة لمساعدة الطفل علي الإستقراروالإبتعاد تتدريجيا عن الطفل تكمن الفكرة في تقليل التغذية والحضن اللازمين لوضع الطفل في النوم وهذا مفيد بشكل خاص مع الطفل القلق .



طريقة الهدوء والإستسلام 

تتمثل هذه الطريقة اللطيفة في تهدئة الطفل في كل مرة يستيقظ فيها وهذه مناسبة للآباء الذين لا يريدون أن يمروا بألم برؤية طفلهم وهو يبكي الفكرة هي حمل الطفل وطمأنينه، ووضعه في الفراش عندما يشعر بالنعاس أو بمجرد توقفه عن البكاء ويمكن التكرار في كل مرة يستيقظ فيها .



فإذا لم يشعر الطفل بالنعاس فلن يذهب الطفل إلي الفراش ، لذلك تعتمد هذه الطريقة علي الإشارات عنما يشعر طفلك بالنعاس وتعديل وقت النوم وفقا لتلك الأنماط والفكرة هي تقليل الوقت الذي نقضيه في أداء روتين معين وفي النهاية تهدئتهم للنوم بشكل مستقل .



تدريب طفلك علي النوم

يقاوم الأطفال الصغار وقت النوم خوفا من فقدان متعه اللعب فيجب إعداد الطفل للتدريب أولا فقد يحتاج الطفل لبعض الوقت حتي تكون عملية التدريب متسقة فلايجب أن يكون التدريب علي النوم حول إزالة أمان الوالدين تماما ولكن يجب أن يكون في حدود واضحة .



هذا يعني أنه يجب عليهم تعلم النوم بمفردهم قد يكون من الصعب إذا كنتي تشاركي السرير مع طفلك فبالتدريب والإستمرار سوف يتعود طفلك بالنوم لوحده مادام بالحب معه والهدوء والطمأنينة .وفي النهاية الله يحفظ أطفالكم ويجعلهم أبناء صالحين اللهم أمين .









هل اعجبك الموضوع :

تعليقات