الخطوة الأولي
مهما كانت الوظيفة من المهم أن تتذكر أن سيرتك الذاتية هي في الأساس أداة تسويقية لنفسك لذلك يجب أن تحتوى علي معلومات كافية حتي يتمكن المسئول المحتمل ما إذا كنت لائقا للوظيفة ، ثم يحددون ما إذا كان يحتاج الي مقابلتك لمعرفة المزيد عنك ،
الخطوة الثانية
بعض العناوين الرئيسية التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية مثل الخبرة العملية وأبرز الإنجازات .
بعض البيانات للإتصال
هناك العديد من العناصر المختلفة في السيرة الذاتية ولكن أول ما عليك فعله هو ،كتابة إسمك وتفاصيل الإتصال في أعلي الصفحة الأولي كعنوان شخصي وأرقام إتصال وعنوان بريد إلكتروني .
خطاب التقديم
كتابة السيرة الذاتية هي إقناع المسئول بقدراتك وإستحقائك لهذا المنصب في الوظيفة المتقدم لها وخطاب الغلاف الذي ستكتبه هو مقدمة لقدراتك وشهادتك الدراسية وما لديك من خبرة وبياناتك الشخصية حاول أن تكون مبدعا لتتميز عن باقي المرشحين وحصرها في بعض الكلمات وإجعل كل جملة مقنعة حدد أهدافك ومزياك المهنية وتأكد من شرح ما يمكنك تقديمه للشركة التي تتقدم اليها إمنح الأشخاص الذين يقرأون سيرتك الذاتية سببا لمواصلة قراءة بقية السيرة الذاتية لا تذكر في المقدمة تاريخ عملك أو مؤهلاتك حيث ستذكرها في نقاط منفصلة لوحدها .
تنسيق سيرتك الذاتية
إجعل سيرتك الذاتية منسقة ويجب ألا تزيد السيرة الذاتية المثالية عن صفحتين مقاس A4 يجب أن تكون ذات نقط واقعية وحاول أن تقتصر كتابة خبراتك التجربة الأكثر صلة بالوظيفة التي ستتقدم لها أذكر الشركات التي عملت بها والوظائف التي كنت مسئول عنها بترتيب زمنى تنازلي .
نقاط خبراتك العملية
ضع قائمة بجميع خبراتك المهنية بما في ذلك إسم الشركة والمسمي الوظيفي والمسئوليات الرئيسية ولا تنسي كتابة تاريخ بدء الوظيفة وتاريخ توقفك عن العمل بما في ذلك الشهر والسنة ثم أكتب لمحة موجزة عن الشركات التي عملت بها من قبل وحدد منتجاتها وخدماتها وذكر مجال عملها هذا أمر مهم حتي يعرف المسئول الخبرات المتعلقة بمنصبك في إحدي الشركات التي كنت تعمل بها .
مستوياتك التعليمية
يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية مستوى التعليم الخاص بك ، ولكن إذا لم يكن لديك أي مؤهلات رسمية فركز علي ذكر مهارتك ، مثل فترات التدريب المهني أو الدورات التدريبية التي اتبعتها بمجرد إستيفاء جميع بياناتك في السيرة الذاتية ، من الأفضل دائما إضافة المهارات اللغوية ومهارات الكمبيوتر ان وجد .
إنجازاتك
عند كتابة السيرة الذاتية تأكد من تركيزك علي مهاراتك وعن ما يبحث عنه القائمون علي التوظيف ذكرك للمهارات الشخصية والتقنية الني يحتاجونها هو بداية جيدة لك وهذا يعني دراسة الوظيفة وصف ومواصفات الشخص المطلوب لهذا الوظيفة بالإضافة إلي مسئولياتك الوظيفية السابقة حاول سردها رقميا لإظهار القيمة التي ستضيفها إلي الشركة إذا تم قبولك .
إضافة معلومات لسيرتك الذاتية
يختلف الأمر بناءا عن نوع الوظيفة التي تتقدك اليها أو الدور الذي كان لديك من قبل مثال ذلك ..إذا كنت ستقدم طلبا لوظيفة متعلقة بالمبيعات فستحتاج إلي تحديد عدد الاستحواز التي قمت بها وقيمة المبيعات التي قمت بها أيضا وعدد مواعيد العملاء التي حضرتها.
أما إذا كان المنصب إداريا فمن المهم أن تقوم بتضمين معلومات حول عدد الموظفين الذين تقودهم ، وعدد التقارير المباشرة التي أعددتها وإذا كام دورك القيادى إستراتيجيا أم تنفيذيا ولو تتقدم لوظيفة في خدمة العملاء أضف رقما للمكالمات التي تجريها علي أساس يومي وأي خبرة في التواصل الكتابي مع العملاء مثل الشكاوى أو المراسلات العامة ومهما كانت الوظيفة التي تتقدم لها من المهم تحديد مدى مرونتك وقدرتك في ساعات العمل وفي النهاية لابد أن تكون واثق في نفسك وفي قدراتك أمام المسئول الذي يتم المقابلة معه والله ولي التوفيق .
تعليقات
إرسال تعليق