القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

إيذاء الرسوم المتحركة والتكنولوجيا لطفلك وما البدائل

إيذاء الرسوم المتحركة والتكنولوجيا لطفلك وما البدائل


بناء شخصية طفلك

أطفالنا يحتاجون إلي ترفيه يبني شخصيتهم لأن تأثير الذكريات من طفولتهم المبكرة هو أساس صحتهم العقلية والجسدية وأطفالنا في خطر ولا ندري ما نعتبره وسيلة ترفيه مثل ألعاب الفيديو (بلاي ستيشن والهاتف الذكي وألعابه، والرسوم المتحركة التي لاندرك أبعادها ويصل ذلك تأثيره إلي المستقبل من جميع الجهات ، من حيث التركيب الفكري للطفل ، وعلاقته مع بيئته وإدراكه لواقعته وصحته الجسدية والنفسية حتي نظرته للحياه تؤثر عليه لإيجاد بدائل وحفظها .


التغيير تدريجيا 

لا يوجد شئ تدع طفلك يعتاد عليه ثم توقفه عنه فجأة بعد ان تلتصق به ، سوف يغضبه ويضيقه وهذه المشاعر لن تساعد طفلك علي قبول البدائل التي ستقدمها له ، وأيضا لتسهيل الأمر تدريجيا إذا أمضي ساعات طويلة في لعب ألعاب الفيديو ومشاهدة الرسوم المتحركةفسيوافقه الراي ويشرح الأسباب ورغبة في البدائل بالحب والحنان ولنفرض أنك تقضي بعض الوقت معه وترغب في ذلك إلعب معه أكثر.


أنشطة بديلة لتنمية طفلك 

كتاب تلوين يحب الأطفال وخاصا في سنواتهم الأولي الألوان ،احصل علي دفاتر رسم كبيرة أو فخاخ كبيرة ضعها علي طاولة وإمنحها الألوان ولاحظ نقوشها و خيالاتهافخاروهو ما يسمي بالصلصال يمنح الطفل متعة الألوان ويطور إدراك طفلك ويساعده علي تشكيل الألوان مكعبات وهي المواد الصلبة تساعد علي الإدراك وخصوصا بألوانها الذاهية المميزة .


الكرة لعبة تلفت النظر لأى طفل وتدعم قدرته علي الحركة فالحركة ضرورية لطفلك بطريقتها الحريرية الخرز الملون من الممكن أن تعلمي إبنتك أن تصنع أشياء منه حتي ولو لنفسها أو لأصحابها فهذا يزيد من تطور فكرها ويجلب لها الفرح والسعادة لأنها صنعت شئ بيدها ومن الممكن أن يلهمها بعد ذلك عدة أفكار ويتيح لها التطور وكلما صنعت شئ فهذا يحمسها أنها تعطي أكتر بأفكار جديدة وبهذا يعطي لها الثقة بنفسها واللعب مع الطفل يعزز عقله يمكنك نفخ الفقاعات وتطلب منه تفجيرها بنفسه .


 ألعاب تنمية المهارات وهي الدراجة هذه الألعاب التي حظيت بشعبية كبيرة وفقاعات الصابون وألوان الفقاعات تجذب عيون وزيادة وعي الطفل والمشاركة في رياضة معدلة شارك في اي نوع مناسب لطفلك فالرياضة في سن مبكر تدعم ثقتهم بأنفسهم وتحسن لياقتهم البدنية وتعطيهم نشاط وحيوية تابع معنا . 

   نصائح هامة لنمط حياة صحي


اللعب مع طفلك 

ساعة تقضيها مع أطفالك توفر لهم سنوات من التعلم والجهد واللعب معهم يمنحهم مشاعر الحب ، تذكر أنهم لن يعلموا أنك ستبقي مستيقظا لوقت متأخر وتعاني من كسب المال من أجل مصلحتهم لانهم لا يحتاجون الي الكثير من المال من أجل مصلحتهم ولا يحتاجون لكثير من المال، للحصول علي استقلالية طبيعية لنموهم ونضجهم فهم فقط بحاجة إلي الإهتمام، لذلك لا تبخل بوقتك وانتباهك وإهتمامك بهم .


ضرر الألعاب الإكترونية والرسوم المتحركة الكرتونية تؤثر سلبيا علي صحتهم الجسدية ويحتاج طفلك إلي الحركة لكي ينمو بسرعة كما أن الساعات الطويلة التي يقضيها في اللعب تجعله كسولا وقد يصاب بأمراض مثل السمنة ويعني قلة الحركة إلي تراكم الدهون .


كما تستهلك الألعاب الإكترونية الكثير من الطاقة العقلية وكمية كبيرة من التركيز، يمكن أن ترهقه جسديا وتقلل من تركيزه وايضا عندما يكون شديد التركيز وغالبا ما يمتنع عن دخول الحمام مما يؤثر علي صحته وتتاثر أعصابهم وخلايا الجسم كله بسبب الموجات الكهرومغناطيسية من الهواتف التي يحملها بالساعات .


المعايير الأساسية للطفل

ومن بين المعايير الأساسية التي يقوم عليها التعليم الإيجابي ومساعدة الأطفال علي الشعور بالإنتماء والشعور بالتقدير والإحترام المتبادل والحزم مع التشجيع والتفكير بما يفكر بهالطفل ويشعر به ويتعلمه. 


علميه المهارات الحياتية والمهارات الإجتماعية  وقيمة التعاون والتعرف علي قدرات الأطفال فحافظي علي صحة أولادك وحاولي بالحب والتفاهم والإقناع والهدوءحفظ الله أولادنا جميعا .








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات