القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

نصائح هامة لنمط حياة صحي في 4 خطو ات

 

نصائح هامة لنمط حياة صحي ( نمط حياة صحي في 4 خطو ات)

 

تحقيق النمط الصحي في 4 خطوات

ترتبط صحتك إرتباطا مباشرا بنمط حياتك لذا قبل الذهاب إلي الطبيب إسأل نفسك ماذا تفعل وكيف تعيش .


هل تعتقد أنك تعيش أسلوب حياة صحي ؟

يعتقد الكثير منا أنه  يسير علي الطريق الصحيح للحفاظ علي صحته بغض النظر عن عدم إلتزامه في بعض الأحيان ،أو علي الأقل طريقة مقبولة لتبني عادات الأكل والنشاط البدني عندما نتكيف مع هذا النموذج ولكن هل هذا كافي .


 هل هذا اسلوب حياة صحي ؟

قلة من البالغين يتبعون معايير أسلوب الحياة الصحي وفقا لدراسة حديثة نشرت في أرشيفات الطب الباطني ، وأظهرت أن 3 % فقط من البالغيين الأمركيين حققوا درجة مثالية في جميع المعايير الأربعة لنمط الحياة الصحية بالإضافة إلي ذلك إتبع 13.8% ثلاث معايير فقط لنمط حياة صحي فاق عددالنساء عن عدد الرجال بنسبة صغيرة .


 كيف يمكنك قياس المفاتيح الأربعة للرفاهية ؟

1- هل تدخن  ؟         2-  هل يمكن الحفاظ علي وزن صحي أو إنقاص الوزن بنجاح للوصول للوزن الصحي ؟3- هل تأكل وجباتك من الفاكهة والخضاروات في اليوم؟  4- هل تمارس الرياضية ولو لنصف ساعة عدة مرات في الأسبوع ؟

يجب أن تكون السلوكيات مألوفة لك لأنها كلها جزء لا يتجزأ فالجميع يعلم أن التدخين يؤثر علي الصحة فإذا كنت من المحظوظين غير المدمنين علي النيكوتين ، فاشكر ربك علي هذه النعمة أكبر خطوات فاكثر يمكن القول إن هذه العادات الأربع هي الأكثر اهمية لحياة صحيةيجادل الكثيرون بأن هناك أكثر من عامل واحد يجب مراعاته  لتكون راضيا عن نمط حياتك . 


 بعض الخطوات التي تساعدك 

- اغسل أسنانك بالفرشاه والخيط يوميا للحفاط علي صحة أسنانك ولثتك وخلوها من الأمراض .

-  إعطي لجسدك نوم جيد ليلا لأن يمكن للأشخاص الذين لم يحصلون علي قسط كافي من النوم في الليل يعنون من التوتر والتحكم في رغبتهم الشديدة في تناول الطعام .


- أظهرت الأبحاث أن قلة النوم قد تؤدي إلي خلل في هرمونات الجوع وربما تؤدي إلي الإفراط في تناول الطعام لذلك إعطي نفسك الراحة والنوم الكافي لكي تستمتع بحياة صحية تؤهلك للعمل بنشاط .


-  استمتع بوجبات الطعام في المنزل فهي تتيح للأباء أن يكونوا قدوة جيدة لأولادهم يعد التواصل مع العائلة أو الأصدقاء قويا من جوانب حياة صحية .

- جرب اليوجا تساعد اليوجا علي زيادة القوة والمرونة وتحسين التوازن هذه مجالات مهمة بشكل خاص لكبار السن ويمكن أن يفيد الرجال والنساء علي حد سواء .

- زيادة محتوي البروتين هي جزء أساسي من نظامك الغذائي لأنها تبقي في معدتك فترة طويلة .


-  تأمل أو صل أو إبحث عن الراحة فالتأمل مفيد لروحك ويساعدك علي التكيف مع متطلبات الحياة اليومية ، ويمكن ان يساعد في خفض الدم ومن الممكن أن تشتري ألة الخطوات لتحفيزنفسك علي المشي فالمشي يعطي صحة للبدن وعدم الكسل والحركة تساعدك علي النشاط البدني وتجديد الحيوية ليومك .


بغض النظر عن الطريقة التى حصلت عليها سواء مشي بنفسك أو باستخدام الات رياضية  يمكن أن يساعد النشاط البدني في التخلص من التوتروحرق السعرات الحرارية وتعزيز إحترام الذات .


قف بشكل مستقيم وابدوا نفسك اخف وشد عضلات بطنك عند المشي فهذا يساعدك علي عدم تراكم السمنة وتذكر أن المشي بشكل مستقيم وثابت الهدف منه تحقيق الإستفادة من الحركة .


إبتسامة النهاية 

ابتسم وإضحك للحياة وساعد نفسك علي التعامل مع أي موقف يواجهك وفي النهاية قد تختلف قائمة السلوكيات الصحية الخاصة بك عن قائمة سلوكيات غيرك وأهم شئ يجب تذكره هو أنه يمكنك إحداث فرق في صحتك ورفاهيتك وتولي المسئولية عن حياتك والإهتمام بتغيرات قد طرقت عليك وحياة أكثر صحة .




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات