القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

5 نصائح تساعدك علي انقاص الوزن منهاالصيام المتقطع بشكل عام


الصيام المتقطع لخسارة الوزن  (5 نصائح تساعدك علي الصيام المتقطع بأمان)



 يتضمن الصيام المتقطع الإمتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة وبحد أقصي 24 ساعة يتم تطبيقه في الأسبوع مرتين .


الصيام المتقطع 

الصيام المتقطع هو نظام عالمي يستخدمه العديد من الرياضيين والباحثين في مجال الصحة واللياقةالبدنية فهناك عدة طرق للصيام المتقطع فهو نظام غذائي شائع بشكل متزايد ويتضمن عدم تناول الطعام أو تقييد الطعام بشدة خلال فترة زمنية معينة ثم ربط طريقة الصيام هذه بمجموعة من الفوائد الصحية المحتملة .


بما في ذلك الزيادات الطفيفة في هرمون النمو البشري  HGH والتغيرات في التعبير الجيني ترتبط التأثيرات التالية بطول العمر وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض لذلك غالبا ما يأمل الأشخاص الذين يصومون بإنتظام في إنقاص الوزن أو العيش حياة أطول وأكثر صحة لكن الصيام يمكن أن يكون خطيرا إذا لم يتم بشكل صحيح واليك بعض النصائح .


5 نصائح تساعدك علي الصيام المتقطع بأمان 

1- حافظ علي فترات الصيام قصيرة 

فلا يوجد طريقة محددة للصيام مما يعني أن مدة صيامك متروكة لك قلل السعرات الحرارية التي تتناولها يومين في الأسبوع ، وإعمل علي التخفيض في تناول السعرات الحرارية يكون يوما واحدا بدل يومين توصي معظم هذه الحميات بفترات صيام قصيرة من 8 إلي 24 ساعة .


لكن بعض الناس يختارون الصيام لفترة أطول تصل الي 48 ساعة وأحيانا تصل إلي 72 ساعة فإن فترات الصيام الأطول تزيد من مخاطر المشاكل المرتبطة بالصيام وهذا يشمل الجفاف والجوع ، ونقص الطاقة وعدم القدرة علي التركيز أفضل طريقة لتجنب هذه الأثار الجانبية هي الإلتزام بفترات صيام أقصر خاصة إذا كنت صغير جدا إذا كنت ترغب في تمديد فترة الصيام طويلة فعليك إستشارة الطبيب أولا.


2- الأكل بكمية صغيرة أثناء أيام الصيام بشكل عام .

يعني الصيام أن تأخذ بعض أو كل الطعام والشراب من نظامك لفترة من الوقت يمكنك التخلص من الطعام تماما في أيام الصيام المتقطع باستهلاك ما يصل الي 25 %  من إحتياجات الجسم من السعرات الحرارية يوميا إذا كنت ترغب في تجربة الصيام وإن تقليل السعرات الحرارية تستمر في كميات صغيرة في أيام الصيام وهذا يكون أكثر أمانا من الصيام الكامل ويمكن أن يقلل هذا النهج من بعض المخاطر المرتبطة بالصيام مثل الشعور بالجوع والضعف وعدم التركيز .


3- عدم شرب الماء يؤدى إلي الجفاف 

يمكن أن يؤدي الجفاف الخفيف إلي التعب وجفاف الفم والعطش والصداع ، لذلك من الضروري شرب كمية كافية من السوائل أثناء الصيام المتقطع بما يعادل لترين أو 8 أكواب يوميا  للحفاط علي رطوبتك ويهدف كثير من الناس إلي شرب من 2 إلي 3 لتر يوميا من الماء .


4- المشي والحركة 

قد يكون تجنب تناول الطعام في أيام الصيام أمرا صعبا خاصة إذا كنت تشعر بالملل والجوع طريقة واحدة لتجنب الإفطار عن طريق الخطأ هي أن تكون مشغولا تشمل الأنشطة التي يمكن أن تشتت إنتباهك عن الجوع ولكن لا تستهلك الكثير من الطاقة مثل المشي والحركة ويمكن لأي نشاط مهدأوغير مرهق أن يبقي عقلك حاضرا .


5- لا تفطر بوليمة بعد صيامك

لا تفطر بوليمة بعد فترة تقييد بتناول وجبة ثقيلة ففطر صيامك بوليمة كبيرة سيجعلك تشعر بالإنتفاخ والتعب إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك فإن تناول الطعام يمكن أن يضر بأهدافك طويلة المدى عن طريق إبطاء أو إيقاف فقدان الوزن .


بعض فوائد الصيام المتقطع 

تحسين الصحة وخفض مستويات السكر في الدم وتسريع مستويات الأنسولين مما يقي من مرض السكري يقلل من مستوى الإلتهابات في الجسم مما يمنع الامراض المزمنة يقلل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكر في الدم وبالتالي يقلل من الإصابة بأمراض القلب المساعدة في إعادة بناء خلايا عصبية جديدة والوقاية من مرض الزهايمر يعمل علي تحفيز هرمون النمو البشري الذي بدوره يعززفقدان الدهون وبناء العضلات .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات