القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

تدمير جهاز المناعة وكثرة المضادات لدى الأطفال





كثرة المضادات وتدمير جهاز المناعة لدى الأطفال

 تشتكي كثير من الأمهات من ضعف مناعة أطفالهن وسهولة الإصابة بالمرض

، غير مدركين أن بعض العادات هي السبب .


ما هي  الأخطاء التي ترتكبها ؟

من المعروف أن الطفل يتمتع بحصانة فطرية تنتقل إليه من الأم أثناء الحمل ، ومناعة مكتسبة وتتمثل في الإصابة المكررة بالجراثيم ، مما يدفع الجسم الي تسجيل شكل ونوع المرض في ذاكرته مرة أخري . 



ومع ذلك هناك بعض الأسباب التي تضعف المناعة وتمنعها من التطور ومقاومة الأمراض .بعضها يتعلق بأسلوب أكل الطفل والروتين اليومي ،والبعض الآخر ناتج عن عدد كبير من الأدوية المعينة خاصة الضغط النفسي والتوتر .




أكبر مدمرات جهاز المناعة لدى الأطفال 


السكر ...يصفه الأطباء بأنه أكبر مدمر المناعة لجسم الأطفال لأنه أهم غذاءللبكتيريا وأحد الأسباب الرئيسية لتكرار العدوى عند الطفل الصغير مما يعرف بالمناعة وتشير الدراسات إلي أن تناول كميات كبيرة من السكر .



يمكن أن يثبط جهاز المناعة بنسبة تصل إلي 45٪ لمدة 5 ساعات بعد تناوله والسكر هنا لا يقتصر علي النوع الأبيض فقط  ، بل يشمل جميع الأطعمة الحلوة مثل المربي والعسل والعصائر الحلوة .



العناصر الغنية بالفيتامينات والمعادن 

يفتقر النظام الغذائي للطفل الي العناصر الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تدعم جهاز المناعة ومن المهم أن تتأكد الأم من أن الطفل لا يستهلك الكثير من المعجنات المصنوعة من الدقيق الابيض والمعرف أنه من السموم التي تؤذى الجسم وأيضا تجنب تناول النشويات بكثرة حتي لا يصاب بالسمنة .



ما يحتاجه الطفل 

يحتاج الطفل الي تناول الخضار والفواكه وخاصة الجزر والفاصوليا الخضراء ، والبازلاء والفراولة والبرتقال التي تحتوى علي فيتامينات مهمة ، تحفز الجسم علي انتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء والأجسام التي تكافح الجراثيم والوقاية من الأمراض وخاصة الأمراض المزمنة .



الابتعاد عن الألوان الصناعية 

يصعب علي الأطفال مقاومة اغراء البسكويت الحلوى اللذيذة ولكن للاسف معظمها يستخدم في صناعتها المواد الحافظة والألوان الصناعية .

تختلف احتياجات الانسان من السعرات الحرارية من شخص لآخر وهي من مدمرات المناعة الطبيعية التي اكتسبها الطفل الصغير أثناء فترة وجوده في بطن أمه .



ووجدت بعض الدراسات أن الاستخدام المتكرر للأصباغ الاصطناعية يدمر خلايا قرات الدم الحمراء ، ويقلل من فعالية جهاز المناعة ويحد من قدرة الأطفال .


المضادات الحيوية

غالبا ما تلجأ الأمهات الي المضادات الحيوية بمجرد أن يعاني الطفل من أي أعرض نزلات البرد وخاصة ارتفاع درجة الحرارة .وهذا من أكبر الأخطاء التي يتم إرتكابها ومن المهم تقليل المضادات الحيوية للأطفال وعدم إعطاء جهاز المناعة فرصة لمحاربة الجراثيم 


الإجهاد 

يتسبب الضغط النفسي علي الطفل في تأخير استجابته المناعية ، واذا استمر لفترات من الزمن يمكن أن يسبب إرتباكا هرمونيا في سن البلوغ .



قلة النوم لدى الطفل 

الحرمان من النوم يزيد أو يقلل من فرص تعرض الطفل للأمراض ، لذلك من المهم أن يحصل الطفل علي فترة نوم متواصلة لا تقل عن 8 ساعات ليلا ويمكن أن تصل الي 12 ساعة .


قلة الشمس 

من المعروف أن الشمس من العوامل التي تؤثر علي قوة جهاز المناعة لدى الطفل ، حيث تساعد في تكوين عظامه ويجب عدم تعرضها له خلال فترة من 10 صباحا حتي 3 عصرا لتجنب حروق الشمس خاصة في فصل الصيف وتعرض الطفل في الشمس صباحا وقبل الغروب واستنشاقه للهواء المتجدد .


النضافة 

النضافة الشخصية ونضافة المنزل والمكان الذي يتحرك فيه الطفل لان عدم الإهتمام بالنضافة يعرض الجسم لمزيد من الجراثيم والبكتريا مما يضعف جهاز.


 المناعة عند الطفل 

علمي الطفل الاعتناء بنضافته بدءا بغسل أسنانه جيدا خصوصا قبل الأكل ، والحفاظ علي ملابسه نظيفة .والاهتمام بنظافة الأظافر لدى الطفل .


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات